فصل: إعراب الآيات (44- 46):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (44- 46):

{يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ (44) وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ ماءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ ما يَشاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (45) لَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ مُبَيِّناتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (46)}.
(يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والليل مفعوله والجملة مستأنفة (وَالنَّهارَ) معطوفة (إِنَّ) (فِي ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بالخبر المحذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (لَعِبْرَةً) اللام لام المزحلقة وعبرة اسم إن (لِأُولِي) أولي مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلقان بمحذوف صفة لعبرة (الْأَبْصارِ) مضاف إليه (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (خَلَقَ كُلَّ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر (دَابَّةٍ) مضاف إليه (مِنْ ماءٍ) متعلقان بخلق (فَمِنْهُمْ) الفاء الفصيحة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنْ) موصولة مبتدأ (يَمْشِي) مضارع والجملة صلة.
(عَلى بَطْنِهِ) متعلقان بيمشي والهاء مضاف اليه (وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ) معطوف على ما قبله (وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ) معطوف على ما سبق (يَخْلُقُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (ما) موصولية مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وقدير خبرها والجار والمجرور متعلقان بقدير وشيء مضاف اليه (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله وجملة جواب القسم لا محل لها (آياتٍ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (مُبَيِّناتٍ) صفة لآيات منصوبة (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (مَنْ) اسم موصول مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله محذوف والجملة صلة (إِلى صِراطٍ) متعلقان بيهدي (مُسْتَقِيمٍ) صفة.

.إعراب الآيات (47- 48):

{وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَما أُولئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ (48)}.
(وَيَقُولُونَ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول.
(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بآمنا (وَبِالرَّسُولِ) معطوف على ما قبله (وَأَطَعْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة على آمنا (ثُمَّ يَتَوَلَّى) عاطفة، ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (فَرِيقٌ) فاعل والجملة معطوفة (مِنْهُمْ) متعلقان بصفة محذوفة لفريق (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيتولى (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (وَما) الواو عاطفة ما تعمل عمل ليس (أُولئِكَ) اسم الإشارة في محل رفع اسمها والكاف للخطاب (بِالْمُؤْمِنِينَ) الباء زائدة واسم مجرور لفظا منصوب محلا بالياء لأنه جمع مذكر سالم وهو خبر ما (وَإِذا) الواو عاطفة إذا ظرف يتضمن معنى الشرط خافض لشرطه منصوب بجوابه (دُعُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بدعوا (و الرسول) معطوف على اللّه (لِيَحْكُمَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بدعوا (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيحكم والهاء مضاف اليه (إِذا) الفجائية (فَرِيقٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لفريق (مُعْرِضُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

.إعراب الآيات (49- 51):

{وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ (49) أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتابُوا أَمْ يَخافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (50) إِنَّما كانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51)}.
(وَإِنْ) الواو عاطفة إن شرطية (يَكُنْ) مضارع ناقص فعل الشرط والجملة ابتدائية (لَهُمُ) متعلقان بالخبر المقدم (الْحَقُّ) اسم يكن المرفوع (يَأْتُوا) مضارع مجزوم بحذف النون لأنه جواب الشرط (إِلَيْهِ) متعلقان بيأتوا (مُذْعِنِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر والجملة جواب شرط لم يقترن بالفاء لا محل لها (أَفِي قُلُوبِهِمْ) الهمزة للاستفهام ومتعلقان بخبر محذوف مقدم والهاء مضاف اليه (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (أَمِ) عاطفة (ارْتابُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (أَمِ) عاطفة (يَخافُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يَحِيفَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بيحيف (وَرَسُولُهُ) معطوف على لفظ الجلالة (بَلْ) حرف إضراب (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (هُمُ) ضمير فصل (الظَّالِمُونَ) خبر مرفوع بالواو والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (كانَ قَوْلَ) كان وخبرها المقدم (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (دُعُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب الفاعل والجملة مضاف اليه (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بدعوا (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ) سبق إعرابها (أَنْ يَقُولُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان (سَمِعْنا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَأَطَعْنا) معطوف على ما سبق (وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) سبق إعرابها في الآية 50.

.إعراب الآيات (52- 53):

{وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُونَ (52) وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (53)}.
(وَمَنْ) الواو استئنافية من شرطية جازمة مبتدأ والجملة مستأنفة (يُطِعِ اللَّهَ) مضارع مجزوم ومفعوله لفظ الجلالة وفاعله مستتر (وَرَسُولَهُ) معطوفة والهاء مضاف اليه (وَيَخْشَ اللَّهَ) الواو حرف عطف مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ولفظ الجلالة مفعوله وفاعله مستتر (وَيَتَّقْهِ) معطوف على ما قبله مجزوم مثله (فَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُونَ) إعرابها مثل أولئك هم المفلحون أو الظالمون (وَأَقْسَمُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِاللَّهِ) متعلقان باقسموا (جَهْدَ) حال (أَيْمانِهِمْ) مضاف اليه والهاء مضاف اليه.
(لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن شرطية (أَمَرْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية (لَيَخْرُجُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ومضارع حذفت منه واو الجماعة لالتقاء الساكنين والنون هي نون التوكيد الثقيلة وحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لا تُقْسِمُوا) لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول (طاعَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي طاعة (مَعْرُوفَةٌ) صفة والجملة مستأنفة (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ) إن واسمها وخبرها والجملة تعليل لا محل لها (بِما) ما موصولية متعلقان بالخبر (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.

.إعراب الآيات (54- 55):

{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَيْهِ ما حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ ما حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَما عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ (55)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَطِيعُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مقول القول (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) معطوفة على ما سبق (فَإِنْ) الفاء عاطفة وإن شرطية (تَوَلَّوْا) مضارع مجزوم فعل الشرط والواو فاعل والجملة ابتدائية (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب وإنما كافة ومكفوفة (عَلَيْهِ) متعلقان بخبر مقدم (ما) موصولية مبتدأ مؤخر والجملة في محل جزم جواب الشرط (حُمِّلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة (وَعَلَيْكُمْ ما) معطوف على ما قبله (حُمِّلْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة صلة (وَإِنْ) الواو عاطفة إن شرطية (تُطِيعُوهُ) مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها (تَهْتَدُوا) مضارع مجزوم بحذف النون وهو جواب الشرط والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (وَما) الواو استئنافية وما نافية (عَلَى الرَّسُولِ) متعلقان بخبر مقدم (إِلَّا) أداة حصر (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر (الْمُبِينُ) صفة والجملة مستأنفة (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ) ماض ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعوله (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ) اللام واقعة قي جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعوله وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل السابق (كَمَا) الكاف حرف جر وما مصدرية (اسْتَخْلَفَ) ماض فاعله مستتر (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف اليه.
(وَلَيُمَكِّنَنَّ) معطوف على ليستخلفنهم وإعرابه مثله (لَهُمْ) متعلقان بيمكنن (دِينَهُمُ) مفعول به والهاء مضاف اليه (الَّذِي) اسم موصول صفة لدين (ارْتَضى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة صلة (لَهُمْ) متعلقان بارتضى (وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ) معطوف على ليمكنن وإعرابه مثله والهاء مفعول به أول والجملة معطوفة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل السابق (خَوْفِهِمْ) مضاف اليه والهاء مضاف اليه (أَمْناً) مفعول به ثان (يَعْبُدُونَنِي) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والياء مفعوله والجملة مستأنفة (و لا) الواو استئنافية ولا نافية (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (بِي) متعلقان بيشركون (شَيْئاً) مفعول به (وَمَنْ) الواو استئنافية من شرطية مبتدأ والجملة مستأنفة (كَفَرَ) ماض فاعله مستتر (بَعْدِ) ظرف مكان متعلق بكفر (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر واللام للبعد والكاف للخطاب (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب وأولاء اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (هُمُ) ضمير فصل (الْفاسِقُونَ) خبر أولئك والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.إعراب الآيات (56- 58):

{وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56) لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَأْواهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ (57) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشاءِ ثَلاثُ عَوْراتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُناحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلى بَعْضٍ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)}.
(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والصلاة مفعوله والجملة مستأنفة (وَآتُوا الزَّكاةَ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (وَأَطِيعُوا) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (الرَّسُولَ) معطوف على وأطيعوا اللّه السابقة (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها (تُرْحَمُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر (لا تَحْسَبَنَّ) لا ناهية ومضارع مبني على الفتح لا تصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به أول (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مُعْجِزِينَ) مفعول به ثان لتحسبن (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف حال (وَمَأْواهُمُ النَّارُ) مبتدأ وخبر والهاء مضاف اليه والجملة معطوفة (وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وماض جامد لإنشاء الذم والمصير فاعل والجملة معطوفة (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) معربة سابقا.
(لِيَسْتَأْذِنْكُمُ) اللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والكاف مفعوله (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل (مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ) ماض وفاعله والكاف مضاف اليه والجملة صلة (وَالَّذِينَ) معطوفة على الذين قبلها (لَمْ يَبْلُغُوا) لم جازمة ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة صلة (الْحُلُمَ) مفعول به (مِنْكُمْ) متعلقان بحال محذوفة (ثَلاثَ) ظرف زمان متعلق بيستأذنكم (مَرَّاتٍ) مضاف إليه (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره هي من قبل (صَلاةِ) مضاف اليه (الْفَجْرِ) مضاف اليه (وَحِينَ) الواو عاطفة وظرف زمان (تَضَعُونَ ثِيابَكُمْ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله وثيابكم مفعول به والكاف مضاف اليه والجملة مضاف اليه (مِنَ الظَّهِيرَةِ) متعلقان بتضعون (وَمِنْ بَعْدِ) معطوف على ما قبله (صَلاةِ) مضاف اليه (الْعِشاءِ) مضاف اليه (ثَلاثَ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ثلاث (عَوْراتٍ) مضاف اليه (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لعورات (لَيْسَ) فعل ماض ناقص (عَلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (وَلا) الواو عاطفة ولا زائدة (عَلَيْهِمْ) معطوف على ما قبله والجملة مستأنفة (جُناحٌ) اسم ليس (بَعْدَهُنَّ) ظرف مكان متعلق بجناح والهاء مضاف ليه (طَوَّافُونَ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم طوافون (عَلَيْكُمْ) متعلقان بطوافون والجملة مستأنفة (بَعْضُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف اليه (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (كَذلِكَ) الكاف حرف جر وذا اسم إشارة متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (يُبَيِّنُ اللَّهُ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة مستأنفة (لَكُمْ) متعلقان بيبين (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.